شريط الأخبار

الشيخ صادق يوضّح الحكم الشرعي بالشهادة الثالثة في الآذان

  • Saturday, Aug 05 2017
  • كتبه  موقع النبطية الرسمي

 

أكد امام النبطية الشيخ عبد الحسين صادق في خطبة الجمعة أن الحكم بكراهية الشهادة الثالثة (اشهد أن علياً ولي الله) في الأذان هي دعوى باطلة بالدليل الفقهي.
وقال: انني اذ أحفظ  الاحترام وأدب التعاطي في العلاقة الشخصية إلا أن هذا لا يؤخرني عن القيام بواجبي تجاه العقيدة.
وأضاف: ان ما قيل لا يمكن اعتباره رأياً شخصياً، فهو حين يُطِل بزيّهِ وموقعه إنما يُطل كممثلٍ للمذهب ويُعبّر عن رأي الشيعة! في حين ان مراجع الأمة وعلمائها الذين لا حصر لهم تؤتى الشهادة الثالثة على مسامعهم ثلاث مرّات يومياً ولم يمنعوها او يرفظوها! فهل كل هؤلاء يأتون بما يُغضِب الله! إنها جرأة على المراجع يا شيخنا!
أما من حيث الدليل الفقهي فأورد الشيخ صادق اكثر من دليل:
أولاً: روايتان عن النبي نقلهما الشيخ عبد النبي في تقارير دروس استاذه الفقهية (رسالة الهداية ص٤٥) عن أن الرسول(ص) اجاب حين سؤاله عن أن سلمان قال في الاذان( اشهد ان علياً ولي الله): "سمعتم خيراً"
ثانياً: قاعدة "حديث مٓن بلغ" الشرعية التي تعتبر مٓن يقوم بعملٍ اعتقاداً منه انه يُثاب عليه ولكن الواقع ليس كذلك فإنه يُؤجر لأن نيتهُ صافية بقصد الثواب!
ثالثاً: ان الشهادة الثالثة (اشهد ان علياً ولي الله) هي بحدّ ذاتها وبمعزل عن ذكرها في الأذان، هي جملة مستحبّة وهي عنوان هويّة الموالي. فكيف تتحول الى جملة مكروهة شرعاً اذا ذُكرت في الأذان بنيّة الاستحباب؟!! ألا تُشبه جملة( اللهم صل على محمّد وآل محمد) التي تُذكر بعد الركوع والسجود في الصلاة؟!!

قراءة 1892 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)

b1

IMG-20170228-WA0022

 

تواصل معنا

أدخل بريدك الإلكتروني ليصلك كل جديد

Style Setting

Fonts

Layouts

Direction

Template Widths

px  %

px  %